Page 64 - web
P. 64

‫موضوع العدد‬                                         ‫بالإنسـان‪ ،‬وإكسـابها معـاني جديـدة‪ .‬ذلـك أن‬                        ‫موضوع العدد‬
                                                     ‫وسائل الإعلام تعمل على خلق صور ذهنية عن‬                            ‫الإعلام الأمني‬
‫دور الإعلام الأمنـي في تحقيـق الأمـن وهندسـة‬         ‫العالـم في أذهـان النـاس‪ ،‬تجعلهـم يتصرفـون‬
‫الخطـط الدفاعيـة مرتبـط بالقـدرة على إحـداث‬          ‫بنـاء على هـذه الصـور والرمـوز‪ .‬وبالتـالي تحـدد‬               ‫‪.2‬الإستراتيجية الثقافية الاجتماعية‬
‫التغيير في السـلوك الاجتماعي السـلبي وتحويله‬         ‫سلوكياتهم تجاه القضايا التي تعالجها وخاصة‬            ‫تقرتح هـذه الإسرتاتيجية تقديـم رسـائل إعلاميـة‬
‫إلى توجـه إيجابـي متفاعـل مـع أجهـزة الأمـن‬          ‫الأمنيـة منهـا‪ ،‬أي تلـك المرتبطـة بالأمـن المجتمعـى‬  ‫مقنعـة تحـدد أو تعيـد تحديـد المتطلبـات الثقافيـة‬
‫مـن خلال مشـاركتها في التصـدي للجريمـة‬               ‫في صـوره المختلفـة‪ .‬كمـا أنهـا تسـاعد المتلقـي على‬   ‫وقواعـد السـلوك لـدي الأفـراد والجماعـات‬
‫بأنواعهـا‪ .‬وهـو السـلوك الـذي يتطلـب إحـداث‬          ‫ترتيـب المعـاني الداخليـة حسـب أولويتهـا وتجعـل‬      ‫داخـل المجتمـع‪ ،‬بحيـث يـؤدي ذلـك إلي تعديـل‬
‫التعـاون وتنميتـه بين مؤسسـات الأمـن والإعلام‬        ‫مواضيع معينة ذات أهمية وأخرى أقل أهمية‪،‬‬              ‫في السـلوك الاجتماعـي‪ .‬والفكـرة الأساسـية‬
‫لإنجـاح إسرتاتيجية التلقين والتوجيـه‪ .‬وهـي‬           ‫وتحـدد التفكير في مواضيـع معينـة دون غيرهـا‪.‬‬         ‫التـي تقـوم عليهـا هـذه الإسرتاتيجية هـي أن‬
‫الإسرتاتيجية التي تعتمد الشـرح المبسـط والمقنع‬       ‫ومنه تقوم بإنشاء المعاني وتوسيعها واستبدالها‬         ‫السلوك الفردي تسيطر عليه توقعات وضوابط‬
‫لمختلـف الضوابـط التـي تحكـم النظـام العـام‪.‬‬                                                              ‫اجتماعيـة داخـل النظـم الاجتماعيـة‪ ،‬وبالتـالي‬
‫وذلـك مـن خلال البرامـج الإذاعيـة وتلفزيونيـة‪،‬‬            ‫بمعـاني أخـرى لهـا دلائـل في لغـة المجتمـع‪.‬‬     ‫فـان إقنـاع‪  ‬الفـرد يـأتي عبر إحـداث تعديـل في‬
‫وبيانـات معـززة بالصـور والرسـوم‪ .‬وهـو التلقين‬                      ‫‪ .4‬إستراتيجية الموقف المشكل‪ ‬‬          ‫الضوابـط الاجتماعيـة والثقافيـة داخـل المجتمـع‬
‫الـذي يتبنـى التعريـف بالأنظمـة الاجتماعيـة‬                                                               ‫وإعـادة صياغتهـا بمـا يخـدم مصالـح المواطـن‬
‫والقانونيـة‪ ،‬والتعاليـم الدينيـة‪ ،‬والقيـم الثقافيـة‬  ‫يسـتخدم رجـال الإعلام هـذه الإسرتاتيجية‬              ‫وتحقيـق أمنـه‪ ،‬ذلـك أن العوامـل الثقافيـة‬
                                                     ‫كتقنيـة سـليمة أثنـاء حـدوث أزمـات أمنيـة‬            ‫والاجتماعيـة تشـكل خطو ًطـا توجيهيـة لسـلوك‬
                       ‫والمقومـات الوطنيـة‪.‬‬          ‫وكـوارث قـد تهـدد الأمـن العـام للدولـة‪ .‬وتتميـز‬     ‫الفـرد داخـل الجماعـة وتعمـل على بنـاء وإعـادة‬
‫غير أن سياسـة التلقين والتوجيـه وكـذا الإرشـاد‬       ‫هـذه الإسرتاتيجية عـن سـابقتها في كونهـا لا‬          ‫بنـاء الأنسـاق القيميـة للمجتمـع وأفـراده مـن‬
‫التـي يجـب على الإعلام الأمنـي اعتمادهـا‬             ‫تهـدف إلي تحقيـق الإقنـاع بشـكل مباشـر‪ ،‬بـل‬          ‫جانـب‪ .‬ويسـاهم الإعلام عامـة والأمنـي بصفـة‬
‫تتطلـب اعتمـاد الدقـة الفنيـة والمعرفـة القانونيـة‬   ‫إلى مسـاعدة الجمهـور على متابعـة الأحـداث‬            ‫خاصـة في تعديـل تصرفـات الفـرد مـن خلال‬
‫والإشـارات النفسـية والتحليليـة الهادفـة‪.‬‬            ‫وتحليلهـا كمقدمـة لتشـكيل الـرأي والـرأي‬             ‫وصـف وتنـاول تصرفـات الجماعـة وأفعالهـا مـن‬
‫واسـتخدام الكفـاءات الفكريـة والمهنيـة لإقنـاع‬       ‫العـام‪ .‬كمـا أنهـا تسـتخدم لتقييـم مـدى كفـاءة‬       ‫جانب آخر‪ .‬فقد يغير شـخص نشـأ في مجتمع أو‬
‫الجمهـور وتوعيتـه والتأثير فيـه بمـا يخـدم الأمـن‬    ‫وفاعليـة النظـام الإعلامـي ووحداتـه المختلفـة‬        ‫جماعة لا تحترم إشارات المرور سلوكه إذا انتقل‬
                                                     ‫في القيـام بـدوره ووظائفـه في توفير المعلومـات‬       ‫إلى بيئـة اجتماعيـة يراعـي أعضـاء الجماعـة فيهـا‬
                            ‫ويعـزز الدفـاع‪.‬‬          ‫وحريـة تـداول الآراء أثنـاء تعـرض الدولـة‬            ‫قانون المرور‪ ،‬وتقوم فيها وسائل الإعلام بدورها‬
‫كمـا أن نجـاح هـذه الإسرتاتيجيات مرتبـط بمـدى‬        ‫لتهديـدات وأخطـار على أمنهـا‪ ،‬سـواء كانـت مـن‬        ‫في الإخبـار بأهميـة احرتام القانـون وعقوبـة‬
‫تحقيـق الانسـجام بين ثلاثـة عوامـل تؤثـر في‬          ‫إنتـاج الأوضـاع الداخليـة المحليـة‪ ،‬أو مـن جهـات‬     ‫اختراقـه‪ .‬وذلـك انطلا ًقـا مـن فكـرة أن الثقافيـة‬
                                                     ‫خارجيـة لهـا القـدرة على اخرتاق المجتمـع وقيمـه‪.‬‬     ‫الاجتماعيـة تقـوم على مبـدأ‪« :‬تعلـم‪ ،‬امتثـل أو‬
                                                     ‫ومهمـا تنوعـت الإسرتاتيجية وآلياتهـا فـإن‬            ‫تعاقـب» بـدلا مـن مبـدأ «تعلـم‪ ،‬اشـعر‪ ،‬اعمـل»‪.‬‬
                                                                                                          ‫وهو ما يتطلبه هذا النوع من الإسرتاتيجية التي‬
                                                      ‫تهدف الإستراتيجية الثقافية‬                          ‫ُت َحـ ِد ْد مـن خلالهـا رسـائل الإقنـاع الموجهـة للفـرد‬
                                                      ‫الإجتماعية إلى إحداث تعديل‬                          ‫مـن خلال وصـف قواعـد السـلوك الاجتماعـي‬
                                                                                                          ‫ومتطلباتـه‪ ،‬وتحكـم الأنشـطة التـي يحـاول‬
                                                          ‫في الضوابط الاجتماعية‬                           ‫رجـل الإعلام أن يحدثهـا بالمـوازاة مـع رجـل الأمـن‬
                                                         ‫والثقافية داخل المجتمع‬                           ‫لتشكيل المنظومة القيمية النفسية والاجتماعية‬
                                                        ‫وإعادة صياغتها بما يخدم‬
                                                         ‫مصالح المواطن وتحقيق‬                                                                 ‫للفـرد‪.‬‬
                                                                                                                      ‫‪.3‬إستراتيجية إنشاء وبناء المعاني‬
                                                                           ‫أمنه‬                           ‫وتقوم هذه الإستراتيجية على أن التأثير الإعلامي‬
                                                                                                          ‫أو الإقنـاع يحـدث عندمـا تنجـح وسـائل الإعلام‬
                                                                                                          ‫في تعديـل المعـاني والصـور والرمـوز المحيطـة‬

                                                                                                          ‫‪64‬‬
   59   60   61   62   63   64   65   66   67   68   69